Goodbye World – وفاة دينيس ريتشي « مغامرات برمجية

Goodbye World – وفاة دينيس ريتشي

نّشر في: 2011/10/14
وسوم: ,
تعليقات: 2 تعليق

لم يمض أسبوع على موت ستيف جوبز وها نحن نشهد رحيل رمز آخر من رموز عالم الكمبيوتر. قد لا يكون اسم دينيس ريتشي Dennis Ritchie بشهرة اسم ستيف جوبز عند عامة الناس، ولكنه حتماً لا يقل أهمية. وربما قد يكون تأثيره على العالم أعظم وأجسم، مثل العديد من أمثاله ممن يعملون بصمت. يمكنني القول بكل ثقة أنه لو أنك تملك أي جهاز كمبيوتر أو smartphone أو ما شابهها من الأجهزة الحاسوبية، فأنت مدين لهذا الرجل بالكثير.

في أوائل السبعينات ابتكر ريتشي لغة البرمجة C ذائعة الصيت كأحد أوائل لغات برمجة النظم الحديثة. رغم أن عمر هذه اللغة يناهز الخمسين عاماً، إلا أنها ما زالت قيد الاستخدام وذات شعبية مستمرة. مؤشر TIOBE (الذي يقيس شعبية لغات البرمجة) ما زال يصنف لغة C كثاني لغة انتشاراً. والتطبيقات التي تستخدم هذه اللغة لا تقل أهمية. الغالبية العظمى من أنظمة التشغيل تحوي على لغة C، بدايةً من ويندوز ونهايةً بـLinux و Android. والعديد من الأجهزة الصغيرة ذات المعالجات الـembedded تعتمد اعتماداً شبه كامل على C. وهناك مبرمجون مشهورون أمثال Linus Torvalds (مبتكر نظام Linux) وJohn Carmack (أحد مؤسسي شركة id مبتكري ألعاب Doom وQuake) يرفضون استخدام أي لغة أخرى. وتنحدر من لغة C سلالة كاملة من لغات البرمجة المهمة. نذكر منها C+‎+‎ وJava وC#‎‎ وObjective C. كلها لغات تعتمد عليها صناعة الحوسبة اعتماداً شبه كامل.

لعبة Doom أحد أوائل ألعاب الـFPS وأكثرها تأثيراً

تأثيره على لغات البرمجة لم ينتهي هنا. مع زميله Brian Kernighan قام بتأليف كتاب The C Programming Language الذي ما زال يعتبر أهم مرجع للغة C. وفي هذا الكتاب كان هذا البرنامج البسيط هو المقدمة:

1
2
3
4
main( )
{
printf("hello, world");
}

أول مثال لبرنامج Hello World، الذي تستخدمه غالبية كتب تعليم البرمجة كأول مثال يطبعه الطالب على الكمبيوتر، باختلاف لغات البرمجة. وهذا موقع يجمع أمثلة Hello World لتقريباً جميع لغات البرمجة في العالم.

الطبعة الأولى لكتاب The C Programming Language

هذين الإنجازين وحدهما كفيلين بوضع أي شخص على الخارطة. ولكن ريتشي لم يتوقف هنا. في أواخر السبعينات مع زميله Ken Thompson قام بإنشاء نظام التشغيل UNIX أحد أهم أنظمة التشغيل في التاريخ وأكثرها تأثيراً. ويعد Unix أحد أهم الخطوات في إبعاد الحواسب عن هيمنة عمالقة الحاسب آنذاك IBM و DEC التي كانت تملك احتكاراً شبه كامل، وذلك عن طريق توفير نظام تشغيل يستطيع العمل على تقريباً أي جهاز وبتكاليف زهيدة. ويعد من أبناء هذا Unix أنظمة Linux وMac OS X وAndroid. أي أنه يمكنك القول (دون مبالغة) أن غالبية السيرفرات التي تخدم الإنترنت هي أجهزة تعمل على Unix أو أحد أقاربه.

نظام UNIX

عام 1983 استلم دينيس ريتشي جائزة Turing (مثيل جائزة نوبل في علوم الحاسبات) تقديراً لإنجازاته.

قد لا يصاحب نبأ موت هذا العلامة زوبعة إعلامية كالتي صاحبت موت ستيف جوبز. ولكننا كمبرمجين ندرك حجم الخسارة التي تكبدها العالم هذا الأسبوع، حتى لو لو يفقه الآخرون ما نقول.

Post to Twitter

2 تعليق - أضف تعليق
  1. sasa1 قال:

    لينكس ليس مبني على يونكس صحيح ان هنالك تشابه بين الأثنان

    ويقال للينكس بأن شبيه يونكس

    ولكن كلا منهما نواتان مختلفتان

    اندرويد مبني على لينكس ايضا

    • System Down قال:

      لم أقصد في المدونة أن لينوكس مبني على يونيكس. بل أنه من سلالته. تأثير يونيكس على لينوكس واضح جداً. ولولا وجود الأول لما وجد الثاني، أو ربما كان موجوداً لكن بشكل مختلف تماماً.

      شكراً لمرورك :)

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>


مرحباً , تاريخ اليوم هو الثلاثاء, 2017/02/21