البرمجة والعمل التطوعي « مغامرات برمجية

البرمجة والعمل التطوعي

نّشر في: 2011/08/26
تعليقات: لا تعليقات

منّ الله علي هذه السنة بالعودة إلى الوطن في إجازة تمنيت ألا تنتهي قضيت فيها جزئاً من رمضان بين الأهل والأحباب. رغم أن طعم الشهر الفضيل هنا في أمريكا غريب علي، إلا أنني لا أستطيع أن أقول أنه غير مستساغ. الصيام وإبقاء ساعات عملك واستيقاظك طبيعية (ورؤية من حولك يأكلون ويشربون بحرية) سمّرت في وجداني قيمة الصوم الحقيقية ومعناه الروحاني. لكن من ناحية أخرى، لا يوجد هناك بديل للأجواء الرمضانية المحببة للنفس. لذا، ما بين زيارات الأهل، وأداء العمرة، والتهام السمبوسة والصوبيا والكباب الميرو وبقية المأكولات المكاوية الفريدة ، وسمرات الأصدقاء حول أطباق الكبدة الجملي المقلية في الهواء الطلق المشبع بعوادم السيارات والباصات، لم أعتقد بتاتاً أنه سيكون هناك وقت للبرمجة. طبعاً كنت مخطئاً.

عبر سحر الفيسبوك تلقيت دعوة من أحد الأصدقاء لحضور الاجتماع الأول لمجموعة مستخدمي تقنيات غووغل بمكة المكرمة المقام في مركز “تقني”. كلا الإسمين لم يعنيا لي شئ، وكنت أرى حضور الاجتماع كفرصة للالتقاء بزملاء العمل القدامى الذين كنت موقناً بأنهم سيحضرون. وبالفعل كان اللقاء جميلاً، ولكنني وجدت أيضاً الكثير غير ذلك مما يسر.

الفريق التطوعي للتقنية والإنتاج الإعلامي

الفريق التطوعي للتقنية والإنتاج الإعلامي (تقني) هو فريق من المتطوعين هدفه نشر الثقافة التقنية عبر تقديم مجموعة من الدورات ذات الأسعار الرمزية جداً. وتقدم كذلك خدمة استضافة المحاضرات في مقرها لكل من له الهدف ذاته تحت شعار “زكاة العلم”. لذا كان من المنطقي أن يقوموا برعاية أول لقاء لمجموعة مكة لمستخدمي تقنيات غووغل والذي هو جزء من برنامج GTUG الخاص بغووغل تفسها. كلا المجموعتين يعمل بها متطوعون، وهبوا وقت فراغهم دون مقابل مادي لهدف سامٍ. ورغم بساطة الإمكانات، إلا أن الجو كام مفعماً بحماسة طلبة العلم الحقيقيين، وهو أمر نادراً ما تراه في الدهاليز الأكاديمية الرسمية. هذه الرغبة الحقيقية في نشر العلم جعلتني أدرك كم أنا مقصر في حق أهل مجتمعي.

Google Technology User Group - Makkah

مثل هذه المبادرات هي التي ستدفع بعجلة تطور شعوبنا. وليست لغات البرمجة وأنظمة التشغيل العربية وغيرها من الشعارات الرنانة. بل نشر العلم والثقافة دون انتظار أي عوائد مالية. مثل هذه الروح هي الموجودة وراء حركة المصادر المقتوحة، وغيرها من المبادرات. أعتقد أن علينا نحن كمبرمجين التفكير ملياً في هذه النقطة وسؤال أنفسنا: مالذي قدمته اليوم لنشر العلم؟

Post to Twitter

لا تعليقات - أضف تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>


مرحباً , تاريخ اليوم هو الثلاثاء, 2017/02/21