المبرمج والمجتمع « مغامرات برمجية

تصنيفات: المبرمج والمجتمع

لماذا أكره Java و ‎C‎+‎+‎ و ‎C‎#‎ (كلغات تعليمية)

يبدو أن مقالات “أنا أكره” ستصبح روتيناً جديداً هنا! ما علينا. أولاً دعوني أوضح ماذا أقصد بلغات تعليمية. ما أقصده هي اللغات التي تستخدم (عادةً في المنشآت الأكاديمية) لتعليم مبادئ البرمجة. 90% من طلاب الجامعة الذين يدخلون أقسام الحاسب لم يبرمجوا سطراً في حياتهم من قبل. ومواد مثل “مبادئ برمجة 101″ و مستنسخاتها هي المقدمة التي تستخدمها المنشأة الدراسية لإعطائهم بصيص ضوء إلى عالم البرمجة.

رغم أنني تركت مقاعد الدراسة منذ أيام كان رجال الكهف يصارعون الديناصورات من أجل حفنة دراهم، إلا أنني أحب من وقت لآخر متابعة ما يجري في الجامعات وتطور التعليم الحاسوبي بها. وهناك توجه مقلق نحو اعتماد لغات Java و ‎C‎+‎+‎ و ‎C‎#‎ كلغات تعليمية. أنا لا أنقص من قدر هذه اللغات الجليلة والمخضرمة، ولكنني أسلط الضوء على ما أراه غير مناسباً لها.

(اقرأ المزيد …)

Post to Twitter

Goodbye World – وفاة دينيس ريتشي

نّشر في: 2011/10/14
وسوم: ,
تعليقات: 2 تعليق

لم يمض أسبوع على موت ستيف جوبز وها نحن نشهد رحيل رمز آخر من رموز عالم الكمبيوتر. قد لا يكون اسم دينيس ريتشي Dennis Ritchie بشهرة اسم ستيف جوبز عند عامة الناس، ولكنه حتماً لا يقل أهمية. وربما قد يكون تأثيره على العالم أعظم وأجسم، مثل العديد من أمثاله ممن يعملون بصمت. يمكنني القول بكل ثقة أنه لو أنك تملك أي جهاز كمبيوتر أو smartphone أو ما شابهها من الأجهزة الحاسوبية، فأنت مدين لهذا الرجل بالكثير.

(اقرأ المزيد …)

Post to Twitter

أنا و ستيف جوبز

نّشر في: 2011/10/06
وسوم: ,
تعليقات: تعليق واحد

لا أعتقد أن هذه المدونة ستكون أول مكان تسمع فيه هذا الخبر. نبأ وفاته هو حديث جميع مصادر الأخبار، وهو أمر متوقع لشخص له وزن ستيف جوبز وصيته. قلة جداً من الناس يمكنك أن تقارن تأثيرهم على مجال الحاسب (وبالتالي العالم بأكمله) بالتأثير الذي تركه ستيف جوبز. كلنا، دون أي استثناءات، تأثرت طريقة حياتنا بانجازات هذا الرجل. وتأثيره علي شخصياً بدأ من سن مبكرة. مدخلي إلى هذا العالم الحاسوبي كان عن طريق أحد منتجات شركة Apple. وستيف جوبز نفسه قد يكون أول شخص لزق في ذهني كوجه بشري للثورة الحاسوبية (قبل بيل غيتس بسنوات).

Steve Jobs

صورة نعي ستيف جوبز كما ظهرت في موقع Apple

(اقرأ المزيد …)

Post to Twitter

المبرمج الرحّالة!

نّشر في: 2011/09/21
تعليقات: 4 تعليق

عندما تكون هاوياً للبرمجة فإنك غالباً ما ستجد نفسك تقحم التفكير البرمجي في كل شئ. عندما تكون في السوق وتخرج ورقة “المقاضي” وتكتشف انك نسيتها، أول شئ تفكر فيه هو “لازم أطور برنامج جوال يوصل للسيرفر الموجود في البيت ويعمل جرد لقاعدة بيانات المطبخ”. وأحياناً تجد نفسك أمام مسألة حسابية أعقد قليلاً من أن تحلها بسهولة في آلة حاسبة، مثل ما حدث لي قبل بضعة أيام.

في الفترة الأخيرة أدمنت على لعبة Minecraft، بالذات أن صديق لي فتح للشلة سيرفر خاص لنفرغ ابداعاتنا فيه. لطالما كنت مهووساً بالتاريخ المصري الفرعوني، لذا بطبيعة الحال فكرت ببناء هرم خوفو بالحجم الطبيعي (ارتفاعه 138 مكعب). وكنت أتناقش مع صديقي هذا حول كمية المكعبات التي ستحتاجها لبناء نسخة مفرغة منه. لم تسعفنا القوانين الرياضية التي نعرفها، ولكنني كنت أعرف كيف أحسبها برمجياً ولكن لم يكن بقربي (وقتها) أي جهاز حاسوبي سوى جوالي!

وهناك حالة أخرى مشابهة مرت علي. كنت وقتها أبحث عن وظيفة، وكنت أنثر سيرتي الذاتية في كل مكان كما ينثر رواد الحدائق الحبوب للحمام. ردت علي أحد الشركات وأرادت اختباري. أرسلوا لي مسألة برمجة وطلبوا مني حلها. المشكلة أن جهازي كان وقتها مصاب بداء عطب الهارد ديسك وخارج اللعبة تماماً. والجهاز الوحيد المتاح كان جهازاً عمومياً تابع لإدارة الشقة التي أسكنها. وهو بطبيعة الحال لا يحوي على فيجوال ستوديو!

ما الحل؟! كيف يستطيع المبرمج الرحّال أن يمارس برمجته في أي مكان؟

(اقرأ المزيد …)

Post to Twitter

البرمجة والعمل التطوعي

نّشر في: 2011/08/26
تعليقات: لا تعليقات

منّ الله علي هذه السنة بالعودة إلى الوطن في إجازة تمنيت ألا تنتهي قضيت فيها جزئاً من رمضان بين الأهل والأحباب. رغم أن طعم الشهر الفضيل هنا في أمريكا غريب علي، إلا أنني لا أستطيع أن أقول أنه غير مستساغ. الصيام وإبقاء ساعات عملك واستيقاظك طبيعية (ورؤية من حولك يأكلون ويشربون بحرية) سمّرت في وجداني قيمة الصوم الحقيقية ومعناه الروحاني. لكن من ناحية أخرى، لا يوجد هناك بديل للأجواء الرمضانية المحببة للنفس. لذا، ما بين زيارات الأهل، وأداء العمرة، والتهام السمبوسة والصوبيا والكباب الميرو وبقية المأكولات المكاوية الفريدة ، وسمرات الأصدقاء حول أطباق الكبدة الجملي المقلية في الهواء الطلق المشبع بعوادم السيارات والباصات، لم أعتقد بتاتاً أنه سيكون هناك وقت للبرمجة. طبعاً كنت مخطئاً.

(اقرأ المزيد …)

Post to Twitter

موقع اللغة العربية من الإعراب (تقنياً)

أي شخص يرتاد منتديات البرمجة العربية يعرف هذه الظاهرة. كل شهرين أو ثلاث سيسطر أحدهم موضوعاً عن اللغة العربية ومكانتها بين لغات العالم في الترتيب العلمي. قد يختلف الموضوع من وقت لآخر، تارةً سيكون عن حركة الترجمة السلحفائية، وأحياناً يكون عن تطوير نظام تشغيل عربي، ومن وقت لآخر يظهر موضوع لغات البرمجة العربية. ولكن مع الاختلاف الظاهري لهذه المواضيع يبقى اللب نفسه: اللغة العربية وبالتالي الثقافة العربية. هذه المواضيع دائماً ستكون مطعّمة بعبارات مثل “النهضة” و”كفانا تبعية” وللأسف أحياناً أيضاً تصبغ بصبغة دينية.

الثابت الآخر هو أن هذه المواضيع دائماً تولد نقاشاً طائلاً بين مشجعي الفكرة وخصومهم الذين يرددون عادةً شعارات “الوضع الراهن” و”القومية الزائفة” وما إلى ذلك.

سيقوم سائلٌ ويقول “ماذا عنك أنت يا System Down؟ يا صاحب الإسم المستعار الإفرنجي؟ لأي حزبٍ تنتمي؟ أبيض أم أسود؟” (اقرأ المزيد …)

Post to Twitter

page 1 of 1
Project Euler
أحدث التدوينات
تصنيفات
الأرشيف
منوعات
System Down على Twitter

مرحباً , تاريخ اليوم هو الخميس, 2017/03/23